ITTIHAD TULLAB LUGHAH ARABIAH

Thursday, October 4, 2012

الاستثناء


الاستثناء
أمثلة:
حضرَ الطلابُ إلا طالبًا
ما حضرَ الطلابُ إلا طالبًا- طالبٌ
ما حضرَ إلا طالبٌ
توضيح: من خلال الأمثلة السابقة يتضح أن:
-       أسلوب الاستثناء يتكوّن من:
1-             مستثنى منه. 
2-             أداة استثناء.
3-             مستثنى.

حضر الطلاب إلا طالبا
المستثنى منه
 أداة الاستثناء
 المستثنى
الطلاب
إلا
طالبا
-       المستثنى:
اسم يُذكر بعد إلا(طالبا )يكون مخالفا في الحكم لما قبل إلا (حضورالطلاب).
أحوال المستثنى:
للمستثنى ثلاثة أحوال:
الأولى: مثبت تام ( المستثنى واجب النصب ).
معنى مثبت: لا توجد أداة نفي قبل الجملة.
معنى تام: المستثنى منه موجود.
في هذه الحالة يجب نصب المستثنى.
مثال إعرابي:
حضر الطلاب إلا طالبا
الكلمة
إعرابها
حضر
فعل ماض مبني على الفتح
الطلاب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إلا
أداة استثناء مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
طالبا
مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
الصورة الثانية: منفي تام
معنى: منفي: توجد أداة نفي في الجملة.
معنى تام: المستثنى منه موجود.
مثال: ما حضر الطلاب إلا طالبًا - طالبٌ
في هذه الحالة يجوز في المستثنى حالتان من الإعراب:
الأولى: إعرابه مستثنى منصوبا.
الثانية: إعرابه بدلا من المستثنى منه.
نماذج للإعراب:
ما حضر الطلاب إلا طالبا

الكلمة
إعرابها
ما
أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
حضر
فعل ماض مبني على الفتح
الطلاب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
إلا
أداة استثناء مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
طالبا
يجوز فيه أن يعرب:
مستثنى منصوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أو بدلا مرفوعا وعلامة رفعه الضمة الظاهرة؛ لأن المستثنى منه مرفوع

ما شاهدت الطلاب إلا طالبا
الكلمة
إعرابها
ما
أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
شاهدت
فعل ماض مبني على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع فاعل
الطلاب
مفعول به منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
إلا
أداة استثناء مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
طالبا
يجوز فيه أن يعرب:
مستثنى منصوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أو بدلا منصوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة؛ لأن المبدل منه منصوب
ما مررت بالطلاب إلا طالبا – طالبٍ
الكلمة
إعرابها
ما
أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
مررت
فعل ماض مبني على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع فاعل
بالطلاب
الباء حرف جر والطلاب اسم مجرور بالباء، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
إلا
أداة استثناء مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
طالبا
يجوز فيه أن يعرب:
مستثنى منصوبا وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.
أو بدلا مجرورا وعلامة جره الكسرة الظاهرة؛ لأن المبدل منه مجرور


الصورة الثالثة:
منفي ناقص.
معنى منفي: توجد أداة نفي في الجملة.
معنى ناقص: المستثنى منه غير موجود.
مثال:
ما حضر إلا طالبٌ.
الكلمة
إعرابها
ما
أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
حضر
فعل ماض مبني على الفتح
إلا
أداة استثناء ملغاة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
طالبٌ
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
مثال آخر:
ما شاهدت إلا محمدا
الكلمة
إعرابها
ما
أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
شاهدت
فعل ماض مبني على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع فاعل
إلا
أداة استثناء ملغاة مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
محمدا
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة


المستثنى بغير وسوى
أمثلة:
-       نجح الطلاب إلا طالبا
-       نجح الطلاب غيرَ طالبٍ
-       نجح الطلاب سوى طالبٍ
-       ما قرأت الكتب إلا كتابا - كتابا
-       ما قرأت الكتب غيرَ كتابٍ
-       ما قرأت الكتب سوى كتابٍ
-       ما دخل إلا محمدٌ
-       ما دخل غيرُ محمدٍ.
-       ما دخل سوى محمدٍ

ملاحظة:
من خلال الأمثلة السابقة يتضح أن:
1-                        غير وسوى أسماء استثناء.
2-                        تأخذ غير وسوى حكم ما بعد " إلا " كما في أمثلة " إلا " السابقة.
3-                        الاسم الواقع بعد غير وسوى يعرب مضافا إليه مجرورا.
4-                        تعرب " غير " بحركات ظاهرة، في حين تعرب " سوى " بحركات مقدرة
مثال توضيحي:
نجح الطلاب غير طالبٍ
الكلمة
إعرابها
نجح
فعل ماض مبني على الفتح
الطلاب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
غير
مستثنى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
طالبٍ
مضاف إليه مجرور، وعلامة جره الكسرة الظاهرة
مثال آخر:
ما قرأت الكتب سوى كتاب.
الكلمة
إعرابها
ما
أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب
قرأت
فعل ماض مبني على السكون؛ لاتصاله بتاء الفاعل، وتاء الفاعل ضمير مبني في محل رفع فاعل
الكتب
مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة
سوى
يجوز فيها إعرابان:
الأول: مستثنى منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
الثاني: بدل منصوب، وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها التعذر.
تدريب: ضع غير بدلا من إلا، واضبها ، واضبط ما بعدها.
-       عاد الجنود إلا جنديا.
-       عاد الجنود غيرَ جنديّ.
-       لن ينجح إلا المجتهد.
-       لن ينجح غيرُ المجتهدِ
-       ما مررت بالطلاب إلا عليا.
-       ما مررت بالطلاب غيرَ- غيرِ عليٍّ



المستثنى بـ عدا وخلا وحاشا
أمثلة:  
1-             نجح الطلاب عدا طالبا – طالبٍ.
2-             حفظت القرآن خلا جزءا – جزءٍ.
3-             مررت بالطلاب حاشا محمدا – محمدٍ.
4-            نجح الطلاب ما عدا طالبا
5-             حفظت القرآن ما خلا جزءا.
من خلال الأمثلة السابقة نلحظ:
1-             أن ( عدا وخلا وحاشا ) تستعمل أفعالا وحروفا إذا لم تدخل عليها " ما "، وكونها أفعالا يستوجب أن يكون ما بعدها منصوبا على أنه مفعول به، وهذه الأفعال تكون أفعالا ماضية
وأما على اعتبار أنها حروف فإنها تكون حروف جر، وما بعدها يعرب اسما مجرورا.
2-             أن ( عدا وخلا وحاشا ) إذا دخلت عليها " ما "، فلا تكون إلا أفعالا ماضية.
مثال للتوضيح: أعرب
نجح الطلاب عدا طالبًا – طالبٍ.


الكلمة
إعرابها
نجح
فعل ماض مبني على الفتح
الطلاب
فاعل مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
عدا



طالبا

يجوز فيها وجهان:
الأول: فعل ماض مبني على الفتح المقدر، والفاعل ضمير مستتر تقديره " هو "..
الثاني: حرف جر مبني على الفتح المقدر.
وكلمة " طالبا " يجوز فيها وجهان:
الأول: مفعول به منصوب، وعلامة نصبه بالفتحة.
الثاني: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة.

تدريب 1:
صوب الخطأ فيما يلي:
1-             دخل الطلاب ما عدا طالبٍ.
الصواب: طالبًا
2-             وقف المصلون أمام المسجد إلا واحدٍ.
الصواب: واحدًا
3-             نجحت الطالبات غيرُ طالبةٍ.
الصواب: غيرَ
تدريب 2:
إعرابها
1-             قرأت القصص عدا قصةً.
قرأت القصص إلا قصةً.
2-            سمعت الأصوات عدا صوتا
سمعت الأصوات إلا صوتا
تدريب 3 :
أعرب:
خرج الطلاب ما عدا طالبا
الكلمة
إعرابها
خرج
فعل ماض مبني على الفتح
الطلاب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
ما
أداة مصدرية مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.
خلا
فعل ماض مبني على الفتح المقدر، والفاعل ضمير مستتر تقديره "هو"
طالبا
مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

المستثنى بليس ولا يكون
هناك أفعال تستخدم في الاستثناء، مثل" ليس " ، و " لا يكون " ، ونلحظ أن الفعل " يكون " لابد أن يسبق بحرف النفي " لا " ، فلا يصح مثلا قولنا: نجح الطلاب يكون عليا.
والصواب أن نقول: نجح الطلاب لا يكون عليا
إعراب المستثنى بعدهما:
يعرب ما بعد هذين الفعلين على أنه خبر لهما.
مثال إعرابي: سافر الطلاب ليس محمدا
الكلمة
إعرابها
سافر
فعل ماض مبني على الفتح.
الطلاب
فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ليس
فعل ماض ناقص جامد مبني على الفتح، واسم ليس ضمير مستتر تقديره " هو ".
محمدا
خبر ليس منصوب، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة.

لاحظ:
من خلال ما سبق بالنسبة لأدوات الاستثناء يتضح أن:
1-            هناك أدوات (حروف) للاستثناء، مثل: إلا، وعدا وخلا وحاشا ( إذا لم تسبق بما )
2-            هناك أسماء للاستثناء،مثل: غير وسوى.
3-            هناك أفعالا للاستثناء،مثل: ما عدا وما خلا، وليس، ولا يكون.

2 comments:

Unknown said...

اعراب كلمه غير ف الجمله التاليه'' قرأت غير كتاب''

gaellenyamauchi said...

apple watch series 6 titanium - TITanium Art
apple watch series 6 titanium titanium hammer - ford fiesta titanium TITanium Art. Apple Watch Series is inspired by the natural titanium connecting rod beauty titanium ore terraria of titanium wood stoves nature.

Post a Comment

Email Facebook Translate Google Blogger Yahoo Login

 
HASIL SENTUHAN : MOHD DAHARUDIN BIN HAJI DAUD | KULLIYYAH BAHASA ARAB INSANIAH